رسالة يعقوب "الطريق إلى النضج الروحي"
الدرس الأول
مقدمة عامة عن الرسالة
في رحلة جديدة من رحلاتنا مع أسفار الكتاب المقدس، نبدأ هذه المرة الدخول إلى المياه العميقة "هُمْ رَأَوْا أَعْمَالَ الرَّبِّ وَعَجَائِبَهُ فِي الْعُمْقِ "(مزمور 107 :24 )، ولقد شجع الرب بطرس بعد ليلة فشل أن يبعد إلى العمق، وهناك وجد السمك الكثير (لوقا ٥: ٤)، ونجد أيضاً الروح القدس يشجعنا أيضاً أن نتقدم إلى الكمال (عبرانيين ٦: ١)، وأن نكون " مُتَأَصِّلِينَ وَمَبْنِيِّينَ فِيهِ، وَمُوَطَّدِينَ فِي الإِيمَانِ " (كولوسي ٢: ٧)، حتى لو كنا في وقت ضعف كلمة الرب هي الطعام القوي (عبرانيين ٥: ١٤) الذي يغذي ويبني إنساننا الجديد .
من هو يعقوب كاتب الرسالة؟؟
كان اسم يعقوب شائعاً في العهد القديم (تك 25 :26 )وفي تاريخ العهد الجديد العديد من الأشخاص حملوا هذا الاسم:
- يعقوب ابن زبدي أخو يوحنا، صياد السمك، دُعي أن يكون تلميذاً للرب، ويسمى ابن الرعد لأن شخصيته انفعالية حادة (متى ٤: ١٨ـ ٢٢، مرقس ٣: ١٧، ولوقا ٩: ٥١ ـ ٥٦)، وهو أول التلاميذ الذين استشهدوا من أجل الرب على يد هيرودس سنة ٤٤ ميلادية (أعمال الرسل ١٢: ١ ـ ٢).
- يعقوب ابن حلفى تلميذ آخر ليسوع (متى ١٠: ٣، أعمال ١: ١٣) لا نعرف عنه سوى القليل (مرقس ٢: ١٤)، يقول بعض الدارسين أنه أخو لاوي (متى العشار) الذي كان يلقب بابن حلفى أيضاً.
- يعقوب أخو يهوذا (لوقا ٦: ١٦، وأعمال ١: ١٣)
- يعقوب أخو الرب وفي الأغلب هو من كتب الرسالة، ولكنه بكل اتضاع لم يقدم نفسه كأخي الرب ولا نعرف عنه أكثر من هذاولكن " يَعْقُوبُ، عَبْدُ اللهِ وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ " (يعقوب 1: 1) (متى ١٣: ٥٥ ـ ٥٦، مرقس ٦: ٣، وغلاطية ١: ١٩).و لم يوضع في قائمة الرسل (متى 10: 3، لوقا 6: 16)
ماذا عن أخوة يسوع؟ البعض يرجح أنهم أبناء يوسف، وأنهم لم يكونوا مؤمنين بيسوع في البداية (يوحنا ٧: ٥)، ولكن تغير الحال بحسب (أعمال ١: ١٣ ـ ١٤)،
أصبح قائداً للكنيسة في أورشليم وهو من خلفية يهودية تقليدية، وعلى معرفة جيدة وعميقة بالعهد القديم، إذ قد استخدم أمثلة وتشبيهات وتعبيرات ستنتاولها تفصيلياً في دراستنا.
تمتع بظهور منفرد من الرب بعد القيامة (١كورنثوس ١٥: ٧). ويذكر ضمناً أنه معلم (يعقوب ٣: ١)، وكان محباً للفقراء ويتعاطف معهم (يعقوب ٢: ٥)، ويحذر من سوء معاملتهم (٥: ٤).
تكلم عن أهمية الصلاة والعلاقة العميقة مع الكلمة (يعقوب ١: 23ـ 25، ٥: ١٣ـ ١٩).
يُحب الرب يسوع ويلقبه رب المجد (يعقوب ٢: ١)، وينتظر رجوعه (٥: ٧)، استخدم أيضاً تعبير رب الجنود (5: 4) وهذا التعبير لم يُـستخدم في العهد الجديد إلا من خلال يعقوب بجانب اقتباس بولس لهذا التعبير مرة واحدة في (رومية ٩: ٢٩).
استخدم أمثلة توضيحية من العهد القديم (يعقوب ٢: ٢١، ٢٥، ٥: ١١ ـ ١٧، ١٨)
بسبب حكمته كما لو كان رفع الإعاقة عن التبشير لليهود في أي مكان، فكتب رسالة للكنيسة اليهودية خارج حدود فلسطين
حل مشكلة الأمم الراجعين للرب وذلك بقرارات مؤتمر أورشليم (أعمال 15 : 13 – 17)
أخيراً بسبب حكمته وحساسيته الروحية، أقرّ مع بطرس ويوحنا رسولية بولس (غلاطية ٢: ٦ ـ ٩).
لمن كُتبت هذه الرسالة
كُتبت باليونانية ولا يوجد دليل على ترجمتها للآرامية، كتبت للاثنى عشر سبطاً (يهود الشتات) أي الموجودين خارج فلسطين، وهناك رأي أنها لكل اليهود وليست للمؤمنين منهم فقط اعتماداً على الأعداد (٤: ١ـ ١٠)، ولكنه يكلم المؤمنين من اليهود لأنه يذكرهم بأهمية الولادة الثانية (١: ١٨)، ويتحدث عن الاسم الحسن الذي دُعي علينا (٢: ٧)، ومجيء ربنا (٥: ٧). ولو كان الكلام موجه ليهود غير مسيحيين لكان عليه أن يذكر أجزاء تقود للرجوع للرب.
مكان الكتابة وزمانها
أورشليم، وكتـبت حوالي سنة ٤٦ ميلادية، قبل مؤتمر أورشليم، وهي واحدة من أقدم الرسائل قبل رسالة رومية وغلاطية، ويرى فيها أن المسيحيين كانوا يجتمعون في المجامع اليهودية (يعقوب ٢: ٢).
التشابه مع إنجيل متى
إنجيل متى
|
رسـالة يعقوب
|
طُوبَى لِلْمَطْرُودِينَ... طُوبَى لَكُمْ إِذَا عَيَّرُوكُمْ وَطَرَدُوكُمْ (متى ٥: ١٠ ـ ١٢).
|
اِحْسِبُوهُ كُلَّ فَرَحٍ يَا إِخْوَتِي حِينَمَا تَقَعُونَ فِي تَجَارِبَ مُتَنَوِّعَةٍ، (يعقوب ١: ٢).
|
كونوا أَنتُم كامِلين، كما أَنَّ أَباكُمُ السَّماويَّ كامِل. (متى ٥: ٤٨).
|
لِكَيْ تَكُونُوا تَامِّينَ وَكَامِلِينَ غَيْرَ نَاقِصِينَ فِي شَيْءٍ. (يقعوب ١: ٤).
|
لاَ يَقْدِرُ أَحَدٌ أَنْ يَخْدِمَ سَيِّدَيْنِ، لأَنَّهُ إِمَّا أَنْ يُبْغِضَ الْوَاحِدَ وَيُحِبَّ الآخَر (متى 6: 24)
|
أَيُّهَا الزُّنَاةُ وَالزَّوَانِي، أَمَا تَعْلَمُونَ أَنَّ مَحَبَّةَ الْعَالَمِ عَدَاوَةٌ للهِ؟ فَمَنْ أَرَادَ أَنْ يَكُونَ مُحِبًّا لِلْعَالَمِ، فَقَدْ صَارَ عَدُوًّا للهِ (يعقوب 4: 4)
|
اِسْأَلُوا تُعْطَوْا. اُطْلُبُوا تَجِدُوا. اِقْرَعُوا يُفْتَحْ لَكُمْ ... فَكُلُّ مَا تُرِيدُونَ أَنْ يَفْعَلَ النَّاسُ بِكُمُ افْعَلُوا هكَذَا أَنْتُمْ أَيْضًا بِهِمْ، لأَنَّ هذَا هُوَ النَّامُوسُ وَالأَنْبِيَاءُ. (متى 7: 7- 12)
|
وَإِنَّمَا إِنْ كَانَ أَحَدُكُمْ تُعْوِزُهُ حِكْمَةٌ، فَلْيَطْلُبْ مِنَ اللهِ الَّذِي يُعْطِي الْجَمِيعَ بِسَخَاءٍ وَلاَ يُعَيِّرُ، فَسَيُعْطَى لَه (يعقوب 1: 5)
وَصَلاَةُ الإِيمَانِ تَشْفِي الْمَرِيضَ، وَالرَّبُّ يُقِيمُهُ (يعقوب 5: 15)
|
طوبى للمساكين بالروح، لأن لهم ملكوت السموات (متى 5: 3)
|
وَلْيَفْتَخِرِ الأَخُ الْمُتَّضِعُ بِارْتِفَاعِهِ، (يعقوب 1: 9)
|
وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ يَغْضَبُ عَلَى أَخِيهِ بَاطِلاً يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْحُكْمِ (متى 5: 22)
|
لأَنَّ غَضَبَ الإِنْسَانِ لاَ يَصْنَعُ بِرَّالله (يعقوب 1: 20)
|
اِفْرَحُوا وَتَهَلَّلُوا، لأَنَّ أَجْرَكُمْ عَظِيمٌ فِي السَّمَاوَاتِ، فَإِنَّهُمْ هكَذَا طَرَدُوا الأَنْبِيَاءَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ.(متى 5: 12)
|
خُذُوا يَا إِخْوَتِي مِثَالاً لاحْتِمَالِ الْمَشَقَّاتِ وَالأَنَاةِ: الأَنْبِيَاءَ الَّذِينَ تَكَلَّمُوا بِاسْمِ الرَّبِّ. (يعقوب 5: 10)
|
أَيْضًا سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ لِلْقُدَمَاءِ:لاَ تَحْنَثْ، بَلْ أَوْفِ لِلرَّبِّ أَقْسَامَكَ (متى 5: 33)
|
لاَ تَحْلِفُوا، لاَ بِالسَّمَاءِ، وَلاَ بِالأَرْضِ، وَلاَ بِقَسَمٍ آخَرَ. بَلْ لِتَكُنْ نَعَمْكُمْ نَعَمْ (يعقوب 5: 12)
|
لَيْسَ كُلُّ مَنْ يَقُولُ لِي: يَا رَبُّ، يَا رَبُّ! يَدْخُلُ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ. بَلِ الَّذِي يَفْعَلُ إِرَادَةَ أَبِي ... (متى 7: 21- 23)
|
مَا الْمَنْفَعَةُ يَا إِخْوَتِي إِنْ قَالَ أَحَدٌ إِنَّ لَهُ إِيمَانًا وَلكِنْ لَيْسَ لَهُ أَعْمَالٌ، هَلْ يَقْدِرُ الإِيمَانُ أَنْ يُخَلِّصَهُ؟ .... (يعقوب 2: 14- 16)
|
طوبى للمساكين بالروح، لأن لهم ملكوت السموات طُوبَى لِلْحَزَانَى، لأَنَّهُمْ يَتَعَزَّوْنَ (متى 5: 3)
|
اتَّضِعُوا قُدَّامَ الرَّبِّ فَيَرْفَعَكُمْ. (يعقوب 4: 10)
|
سمات عامة في كتابة الرسالة
جمل بسيطة، ومباشرة وقصيرة، تتشابه مع سفر الأعمال في التعبيرات الآتية
التعبير
|
الشاهد في رسالة يعقوب
|
الشاهد في سفر أعمال الرسل
|
تعبير أحباء
|
" يا إخوتي الأحباء" (يعقوب 1: 16، 19و 2: )5
|
"ونرسلهما إليكم مع حبيبينا برنابا وبولس" (أعمال 15: 25)
|
تعبير الراجعين
|
أَيُّهَا الإِخْوَةُ، إِنْ ضَلَّ أَحَدٌ بَيْنَكُمْ عَنِ الْحَقِّ فَرَدَّهُ أَحَدٌ،فَلْيَعْلَمْ أَنَّ مَنْ رَدَّ خَاطِئًا عَنْ ضَلاَلِ طَرِيقِهِ، يُخَلِّصُ نَفْسًا مِنَ الْمَوْتِ، وَيَسْتُرُ كَثْرَةً مِنَ الْخَطَايَا. ( يعقوب 5: 19- 20)
|
لِذلِكَ أَنَا أَرَى أَنْ لاَ يُثَقَّلَ عَلَى الرَّاجِعِينَ إِلَى اللهِ مِنَ الأُمَمِ، (أعمال 15 : 19)
|
تعبير افتقاد
|
"افْتِقَادُ الْيَتَامَى وَالأَرَامِلِ فِي ضِيقَتِهِمْ" (يعقوب 1: 27)
|
"كَيْفَ افْتَقَدَ اللهُ أَوَّلاً الأُمَمَ" (أعمال 15: 14)
|
التعبير العبري نفوسكم
|
”الْقَادِرَةَ أَنْ تُخَلِّصَ نُفُوسَكُمْ." (يعقوب 1: 21)
|
"أَزْعَجُوكُمْ بِأَقْوَال، مُقَلِّبِينَ أَنْفُسَكُمْ" (أعمال 15: 24)
|
تقسيم الرسالة
سمات المؤمن الناضج :_
- يحتمل التجربة ص 1
- امتحانات خارجية 1 - 12
- تجارب داخلية 13 – 27
- تطبيق الحق والكلمة ص 2
- الإيمان والمحبة 2 :1-13
- الإيمان والاعمال 2 :14- 26
- القوة في ضبط اللسان ص3
- حث وتشجيع 3 : 1-2
- أمثلة توضيحية 3 :3-12 (6 صور للسان )
- تطبيق 3 : 13-18
- صانع سلام وليس مصدر مشاكل ص4
- ثلاثة حروب 4 :1-3
- ثلاثة أعداء 4 :4-7
- ثلاثة تحذيرات صارمة 4 : 8-17
- الصلاة في الضيقات ص5
- مشاكل اقتصادية 5 :1-9
- مشاكل طبيعية 5 :10-16
- مشاكل قومية 5 :17-18
- مشاكلل كنسية 5 :19
الغرض من الرسالة
- التركيز على أن الإيمان الحقيقي لابد أن يثمر أعمال محبة وصلاح ..
- الآية المفتاحية :" لأَنَّهُ كَمَا أَنَّ الْجَسَدَ بِدُونَ رُوحٍ مَيِّتٌ، هكَذَا الإِيمَانُ أَيْضًا بِدُونِ أَعْمَال مَيِّتٌ." (يعقوب 2 : 26)
- كتبت الرسالة لمعالجة مشاكل كثيرة انتشرت بين المؤمنيين في حياتهم الشخصية.
- كلمات متكررة في الرسالة الإيمان ..الأعمال ..الصبر ..الصلاح